دورًا جديد للعظام في الجسم بعد إكتشاف امريكي جديد

الأحد 2 يوليو 2017
أخر تحديث : الأحد 2 يوليو 2017 - 7:35 مساءً
دورًا جديد للعظام في الجسم بعد إكتشاف امريكي جديد

أكتشف باحثون أميركيون مطلع شهر يوليو عن دورًا جديد للعظام ،ومن المعروف ان وظيفة العظام الأساسية هي تتمثل في إسناد الجسم وتوفير هيكل عام للجسم ، حيث يعمل العظام كجهاز غدة صماء يقوم بإفراز هرمونات تساعد بشكل كبير علي التواصل بين أجهزة الجسم وبعضها ،وذلك حسب تقراير تابعتها وكالة نيوز.

حيث أجري الدراسة باحثون بكلية طب الفم والأسنان بجامعة هارفارد الأميركية ، حيث تم نشر نتائج بحثهم في العدد الأخير لمجلة ScienceNews التي تهتم بالعلم.

حيث وصل الباحثون إلي النتائج بعد متابعة مجموعة من فئران التجارب ،حيث تم إطعامهم وجبة غذائية متكاملة ،وكشفوا بعد ذلك دورًا جديد للعظام.

حيث اكتشف الباحثون ان العظام لها دورًا جديد وفعال ،حيث تعمل كغدة صماء وتقوم بفرز هرمونات كحال الغدد الصماء المعروفة في باقي الجسم ،حيث تعمل هذه الغدة علي تسهيل عملية التواصل بين الأعضاء والأنسجة المختلفة في الجسم ،بما يتضمن الدماغ والبنكرياس والكلي.

وقال الباحثون أن هناك حوالي 4 هرمونات تُفرز من خلال العظم في الجسم ،حيث تعمل علي التواصل بين الأعضاء وبعضها البعض ،وتعمل تلك الهرمونات دورًا فعالًا ودقيق في تنظيم وظبط السكر والدهون والطاقة وتعمل علي وقف الإلتهابات مثل البكتيريا الضارة في الجسم.

كما اكتشف ايضًا ان تلك الهرمونات التي تفرزها العظام تعمل علي تنظيم وظبط الشهية ، وتقوم بجبر الدماغ علي ضرورة وقف الطعام كذلك الحال مع الكلي والبنكرياس ، ويعد الدورًا الجديد الذي اكتشفة الباحثون مهم جدًا.
حيث أكد قائد فريق البحث، بيت لانسكي: “كنا نعتبر العظام أعضاء ميتة، لكننا وجدنا أنها تعمل كغدة تقريبًا”.

وأضاف أن العظام تقوم بإرسال الرسائل الكيميائية إلى أعضاء أخرى بالجسم عبر الهرمونات للتواصل معها مثل الدماغ والبنكرياس والكلى”.

وتواصل فريق وكالة نيوز لمعرفة نتائج هذه الدرسة حيث أكد طبيب الخاص بالغدد الصماء الدكتور كليفورد روزين الذي يعمل في مركز الطب الجزيئي بمدينة سكاربورو البريطانية “من المنطقي في علم وظائف الأعضاء أن يكون هناك تفاعلات ثنائية الاتجاه بين العظام والأنسجة الأخرى.

وأضاف: “يجب أن يكون لدينا فهم أكبر للطريقة التي تتشكل بها العظام، والأدوار الأخرى التي يقوم بها هذا الهيكل في الجسم”.

ويعمل الهيكل العظمي علي العديد من الوظائف في الجسم ،مثل إتصال العضلات والأربطة والأوتار ببعضها البعض ،كما تعمل العظام علي توفير الحماية اللازمة للاعضاء الحيوية كالمخ داخل الجمجمة والرئتين والقلب داخل القفص الصدري ، ويعمل الهيكل العظمي ايضًا علي تكوين كريات الدم الحمراء ، حيث تعتبر العظام مخزن رئيس للكاليسوم والفوسفور في الجسم ومخزن للأملاح ايضًا ،ويقوم بتخزين الدهون في النخاع الأصفر.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة عصر نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.